الأحد، 27 أبريل 2008

مهاتير: بوش وبلير مجرما حرب



مهاتير يدعو إلى محاكمة بوش وبلير كمجرمي حرب الزعيم الماليزي: لابد من تشكيل محكمة دولية لجرائم الحرب في العراق

دعا الزعيم ورئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد إلى تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قادة غربيين عن جرائم الحرب التي ارتكبوها في العراق.
وطالب مهاتير في لقاء في «إمبيريال كوليج« في لندن أمس الأول إلى محاكمة كل من الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ورئيس وزراء أستراليا السابق جون هاورد لدورهم في الحرب.
وقال محمد شفيق المتحدث باسم «مؤسسة رمضان« التي نظمت اللقاء: إن مهاتير، الذي تولى الحكم في الفترة من 1981 إلى 2003، يرغب في محاكمة المسئولين الثلاثة غيابيا عن جرائم الحرب التي ارتكبت في العراق. وأوضح المتحدث أن اللقاء كان فرصة للطلاب لطرح مجموعة من الأسئلة بشأن جرائم الحرب والوضع الدولي.
وأضاف إن مهاتير قال انه يجب على الناس أن يتوقفوا عن قتل بعضهم البعض وأن يلجأوا إلى التحكيم والمفاوضات والنقاش بديلا لأعمال العنف والحرب والقتل.
وبشأن الحرب في العراق تحدث مهاتير عن آلاف الأشخاص الذين يتعرضون للقتل وعن الحرب الاقتصادية وعن قوة النفط وكيف يمكن استخدام بعض من هذه الأدوات لمحاسبة الأشخاص الذين يورطون بلادهم في الحرب.
وقال شفيق: ان مهاتير تعمد ألا يتحدث أو يجيب عن أية أسئلة من الطلاب بشأن الوضع في ماليزيا خلال اللقاء الذي حضره أكثر من 450 شخصا.
وكان مهاتير قد زار كوبا في وقت سابق من الأسبوع الماضي للمشاركة في أول مؤتمر دولي للمركز الكوبي لدراسات الدفاع والمعلومات. يذكر أن «مؤسسة رمضان« هي مؤسسة بريطانية رائدة للشباب المسلم تدعو إلى التعايش السلمي والحوار بين مختلف الجاليات في المجتمع.
ويذكر ان عدة منظمات وشخصيات عربية وعالمية طالبت في اوقات عدة بمحاكمة المجرمين بوش وبلير وعدة مسؤولين في الجيش الاميركي، وقد ضغطت الولايات المتحدة على دول لالغاء قوانين خاصة بمحاكمة المجرمين.
http://alressd.maktoobblog.com موقع اخر لمتابعة اخبارنا

ليست هناك تعليقات: